بيان رابطة المرأة العراقية بمناسبة 8 آذار يوم المرأة العالمي
نشر بواسطة: mod1
الأحد 05-03-2017
 
   
رابطة المرأة العراقية

يتزامن الاحتفاء بالثامن من آذار يوم المرأة العالمي مع الانتصارات التي تحققها قواتنا المسلحة والفصائل المساندة لها في معارك تحرير الموصل من الإرهاب الداعشي، وما تحققه قواتنا البطلة من تقدم اليوم مرتبط بالدور النضالي والبارز للمرأة العراقية في مساندتها ودعمها الدائم والمتواصل لشريكها الرجل في مختلف المجالات.

دأبت المرأة في كل بقاع العالم الى الاحتفال بهذا العيد الأممي الذي يتجدد فيه التضامن مع الحركات النسائية التي تواصل مسيرة الدفاع عن حق المرأة في التحرر من القيود التي تحاول اضطهادها واستغلالها وإقصائها، لكن الاحتفال هذا العام يأتي وحقوق المرأة تواجه تراجعاً في مستويات عدة في الكثير من البلدان بسبب ازدياد مستوى الفقر، والتمييز بسبب الجنس، والاتجار بالبشر، وارتفاع معدلات العنف الأسري وما ينجم عنه من قتل وانتحار.

تواجه النساء العربيات وخصوصاً في العراق واليمن وفلسطين وسوريا وليبيا أوضاعا صعبة للغاية بسبب الحروب وعمليات الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة، في ظل تراجع الواقع الاقتصادي والتعليمي وضعف الخدمات الصحية والاجتماعية وارتفاع نسب الطلاق والترمل واستمرار تزويج القاصرات، وتضاعف معدلات العنف الزوجي والأسري نتيجة غياب وضعف القوانين الرادعة وخضوعها لتأويل القضاة وهيمنة العرف العشائري والسلطة الذكورية.

ان المرأة العراقية هي الأكثر معاناة واضطهادا وتعسفا بسبب الظروف الاستثنائية والعصيبة التي يمر بها العراق والسياسات الخاطئة التي جعلتها ضحية أزمة اجتماعية كبيرة، الأمر الذي يتطلب نضالا أشد وصبرا أطول لتحدي المعوقات وانتزاع كامل الحقوق في التعليم والعمل والضمانات الصحية والاجتماعية والمشاركة في صنع القرار.

أننا في رابطة المرأة العراقية نؤكد على أهمية مساهمة النساء في عملية التغيير والإصلاح التي تنطلق من المساواة الحقيقية للمرأة بالرجل في الحقوق الإنسانية وعلى ضرورة مشاركتها الكاملة في التخطيط والإنتاج وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الوطنية ومفاوضات بناء الأمن والسلام وعمليات أعادة الأعمار وتشريع وإقرار القوانين، واستعادة وتعزيز حقوقها وضمانها في كافة المجالات والمستويات عبر تضافر الجهود المشتركة بين منظمات الدفاع عن حقوق المرأة والإنسان وبين الحركات النضالية المدافعة عن الحرية والديمقراطية في سبيل التقدم والازدهار

وحرية الشعب وسيادة الوطن فلا تحرر بدون تحرر المجتمع ولا تحرر للمجتمع بدون تحرر النساء.

عاش الثامن من آذار يوماً مضيئاً يخلد النساء اللواتي لعبن دورا بارزا في النضال من اجل أثبات وجودهن وخدمة بلادهن , ووقفن بتصدي وشجاعة ضد التمييز والاضطهاد.

ننحني حباً وإجلالا للشهيدات والمغيبات وضحايا العنف والإرهاب.

تحية لكل نساء العالم بعيدهن الأممي.

تحية للنساء العربيات رمز التضحية والعطاء.

تحية لنضال المرأة العراقية عنوان الحب والسلام من أجل حقوقها.

تحية للمدافعات والمدافعين عن قضية المرأة.

عاش نضال المرأة العاملة والفلاحة الكادحة.

عاش صمود المرأة النازحة والمهجرة والمختطفة والمعتقلة.

عاش نضال المرأة المقاتلة ضد الإرهاب.

رابطة المرأة العراقية

5 آذار 2017

 
   
 

Guestشيماء

اود التواصل معكم ومشاركتكم في برنامجكم




 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced