البرلمان يكلف العبادي «ضمان وحدة العراق»
نشر بواسطة: iwladmins
الثلاثاء 12-09-2017
 
   
الحياة

تأزم الموقف بين بغداد وأربيل مع اقتراب موعد الاستفتاء الذي قرره رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في 25 من الشهر الجاري، وكلف البرلمان العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي اتخاذ الإجراءات اللازمة لـ «ضمان وحدة العراق». وأصر بارزاني أمس على شمولها بالاستفتاء، مؤكداً أن التهديدات التي يتلقاها الإقليم «صبيانية» .

وألزم البرلمان العراقي أمس العبادي «ضمان وحدة العراق»، بعدما صوت على رفض استفتاء إقليم كردستان وسط مقاطعة الكتل الكردية.

وأكد مقرر البرلمان نيازي معمار أوغلو، أن 173 نائباً من أصل 204 نواب صوتوا على رفض استفتاء الإقليم، وتخويل رئيس الوزراء اتخاذ الإجراءات اللازمة لـ «ضمان وحدة العراق»، وهي عبارة أثارت غضب النواب الأكراد في البرلمان واعتبروها رسالة تهديد باستخدام القوة من قبل بغداد.

في المقابل، اتفقت القوى السياسية الكردية، التي استمرت مختلفة حول إعادة عقد برلمان الإقليم لمدة سنتين، على إعادة الحياة إلى البرلمان للاجتماع الخميس للرد على قرار البرلمان العراقي.

ووفق مصادر برلمانية، فإن جهوداً يقوم بها نواب من أحزاب مختلفة لجمع تواقيع لغرض إقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم، فيما يَجمع نواب آخرون تواقيع لإقالة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، وفق المصادر.

وكان بارزاني زار كركوك أمس وسط إجراءات أمنية مشددة ومعلومات عن وصول قوات من «البيشمركة» إلى المدينة. وقال بارزاني خلال لقاء بوجهاء كركوك: «إننا ككرد نحترم كل وجهات النظر التي تعارض، لكننا في الوقت ذاته نحترم رأي الغالبية في كركوك».

وزاد، أن «قرار الاستفتاء ليس قرار شعب واحد، بل قرار كل المكونات والطوائف في إقليم كردستان... لا أحد يحدد مصير المدينة غير أهلها ولا نسمح لأي أحد أن يمنع الكركوكيين من تقرير مصيرهم». ودعا الأطراف العراقية إلى احترام هذا الأمر وفتح باب الحوار بعد هذه الخطوة. وقال: «نسمع تهديدات صبيانية لإشعال الحرب ولكن لا نهتم بها... من يحاول تنفيذ تهديده فسنمارس حق الدفاع عن النفس».

وقدم نواب عن كتلة «دولة القانون» دعوى رسمية إلى المحكمة الاتحادية حول موقفها من الاستفتاء في إقليم كردستان.

وتتزامن هذه التطورات مع حركة قوات من بغداد ومن أربيل، باتجاه بلدة الحويجة التي ما زالت تحت سيطرة تنظيم «داعش»، ومن المفترض أن تشترك هذه القوى بتحرير البلدة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الخميس 10-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة "سلام عليكم "
الثلاثاء 25-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced