بيان رابطة المرأة الكوردستانية
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 05-03-2009
 
   
بمناسبة الثامن من آذار ، يوم المرأة العالمي
وذكرى تأسيس الرابطة في العاشر من آذار

      في يوم تاريخي مثل يومنا هذا ( الثامن من آذار ) تشهد دول العالم فعاليات ونشاطات مختلفة ومتنوعة تبعاَ لطبيعة الظروف والواقع الاجتماعي لكل بلد بهدف  الاشارة الى مسألة حقوق المرأة ومكانتها في المجتمع الانساني ، وبالاضافة الى خصوصية كل مجتمع نرى ان لهذه المناسبة طابعها المتميز على الصعيد العالمي، فالهدف من استذكار هذه المناسبة تذكير الرأي العام العالمي بمسألة التمييز وممارسة كافة اشكال العنف ضد المرأة .
    ان الثامن من آذار هو يوم النضال من اجل مناهضة كافة اشكال التمييز ضد المرأة و الكفاح ضد اللامساوة في الحقوق من اجل بناء مجتمع المساواة والتقدم الاجتماعي.
      كما تستذكر رابطة المرأة الكوردستانية في العاشر من آذار ذكرى تأسيسها كمنظمة ديمقراطية جماهيرية مناضلة تأسست عام  1952 ، وتناضل في ساحة النضال السياسي والديمقراطي على المستويين الكوردستاني والعراقي من اجل ضمان كامل حقوق المرأة .
    وفي هذا العام، وبمناسبة الثامن من آذار – يوم المرأة العالمي – ويوم تأسيس رابطة المرأة الكوردستانية ، نتقدم باحر التهاني والتبريكات الى جميع النساء في الوطن وكل المناضلين من أجل المساواتية والعدالة الاجتماعية ، كما ونطالب من جميع المنظمات النسوية ، ومنظمات المجتمع المدني ، وكل القوى التي تساند وتدعم النساء وحقوقهن ، ان ينظموا صفوفهم في سبيل :-
- المحافظة على التعديل الذي اجراه برلمان كوردستان في قانون الاحوال الشخصية المرقم 188 لسنة  1959 وتفعيله اكثر في المستقبل نحو تحقيق المساواة الحقيقية .
- مطالبة برلمان كوردستان ان يقر رسمياً قانون مناهضة العنف ضد المرأة في كوردستان .
- ان نضع صوتنا وامكاناتنا الى جانب كل المنظمات والقوى من اجل العمل لتعديل المادة 41 في الدستور العراقي .
تحية للثامن من آذار ، يوم المرأة العالمي .
المجد لرابطة المرأة الكوردستانية بمناسبة يوم تأسيسها .

رابطة المرأة الكوردستانية
اذار 2009

بةياننامةي كؤمةلَةي ئافرةتاني كوردستان
بةبؤنةي 8ي مارس رؤذي جيهاني ئافرةتان و 10ي مارس سالَيادي دامةزراندنيةوة


لة رؤذيَكي ميَذووي وةك ئةمرِؤدا لة زؤربةي وولاَتاني جيهان بةشيَوازو ضالاكي جؤراوجؤرو بةثيَي سروشتي هةر وولاَتيَك يادي 8ي مارس رؤذي جيهاني ئافرةتان دةكريَتةوة.
مةبةست لةم يادكردنةوةيةش ئاماذةكردنة بةمةسةلةي رِةواي ئافرةتان كة سةرةرِاي تايبةتمةندي هةر كؤمةلَطايةك مؤركيَكي جيهاني طشتي هةية، كرؤك و ناوةرِؤكي ئةم بؤنةيةش وةبيرهيَنانةوةي راي طشتي جيهانة سةبارةت بةو جياكاري و توندوتيذييةي بة شيَواوي جؤراوجؤر دذ بة ئافرةتان  ئةنجام دةدريَ.
8س مارس رؤذي تيَكؤشانة لةثيَناو نةهيَشتني جياكاري و نابةرامبةري لةمافةكان و، تيَكؤشانة دذ بة هةلاَواردن و لةثيَناو بنياتناني كؤمةلَطايةكي يةكساني خوازو ثيَشكةوتني كؤمةلاَيةتي دا.
هةروةها لة 10ي مارسدا كؤمةلَةي ئافرةتاني كوردستان يادي سالَ رؤذي دامةزراندني دةكاتةوة، وةك ريَكخراوةيةكي ديموكراتي جةماوةري لةسالَي 1952 داو لة طؤرِةثاني تيَكؤشاني سياسي و ديموكراتي بووة لة كوردستان و  سةرانسةري عيَراقدا لةثيَناو وةدةستهيَناني مافةكاني ذنان.
ئةمسالَيش بةبؤنةي 8ي مارس رؤذي جيهاني ئافرةتان و  10ي مارس رؤذي دامةزراندني كؤمةلَةي ئافرةتاني كوردستانةوة، ويَرِاي سلاَوي يةكسانيخوازيمان بؤ ئافرةتاني وولاَت و كةساني يةكسانيخواز، داوا لة تيَكرِاي ريَكخراوةكاني ذنان و ئافرةتان و كؤمةلَطاي مةدةني و، تيَكرِاي ئةو هيَزانةي بةدةنط مافةكاني ئافرةتانةوة ديَن، ريزةكانمان يةكخةين لة ثيَناو:-
• ثاراستني ئةو هةمواركردنةوةي لة ياساي باري كةسيَتي ذمارة 188 ي سالَي 1959 لةثةرلةماني كوردستان كراوةو، كاركردن بؤ ئةوةي لة دوارِؤذدا زياتر بةرةو يةكسانيخوازانة ئاراستة بكريَت.
• داوا دةكةين ثةرلةماني كوردستان، ياساي نةهيَشتني توندوتيذي دذ بة ئافرةتان لة كوردستاندا برِيار بدات.
• دةنطي خؤمان دةخينة ثالَ دةنطي هةموو ئةو ريَكخراوو هيَزانةي كار بؤ هةمواركردني ماددةي 41 لة دةستوري عيَراقدا دةكةن.
ثيرؤزبيَت يادي 8ي مارس رؤذي جيهاني ئافرةتان.
ثيرؤزبيَت يادي 10ي مارس رؤذي دامةزراندني كؤمةلَةي ئافرةتاني كوردستان.

كؤمةلَةي ئافرةتاني كوردستان
ئازاري 2009

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced