مصممة حانات وفنادق تصبح أول امرأة تصمم مسجداً بتركيا
نشر بواسطة: Adminstrator
السبت 11-07-2009
 
   
CNN
يضع العمال في تركيا هذه الأيام اللمسات الأخيرة على أحدث مساجد اسطنبول، مسجد "ساكرين" والذي يمتاز أنه أول مسجد تصممه امرأة في البلاد، كما أن النساء تشارك في بنائه على مستوى اليد العاملة في ظاهرة قد تكون الأولى من نوعها في التاريخ.
وتقف خلف التصميم المهندسة زينب فاضل أوغلو، التي اكتسبت شهرتها العالمية من تقديم تصاميم رائعة لحانات وملاه ليلية وفنادق حول العالم، في حين أعرب مفتي أسطنبول عن سروره حيال مسار بناء المسجد، متمنياً رؤية المزيد من الجوامع التي تحظى بـ"لمسة نسائية" على حد تعبيره.
وفي لقاء مع برنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" قالت فاضل أوغلو إنها ترغب من خلال تصميمها لمسجد "ساكرين" إحياء التقاليد العثمانية القديمة.
وتشرح قائلة: "في السابق كانت حقبة الدولة العثمانية تشهد بناء مساجد جميلة بطرز معمارية راقية، أما اليوم فالمساجد تبنى بسرعة وحسب الحاجة، دون اهتمام كثير بالتصاميم والتفاصيل."
وتضيف: "ستصاب بالدهشة في تركيا عند تعرف أن هناك الكثير من الأشخاص الذين يعيشون حياة عصرية يحملون القيم الدينية... النساء يتمتعن بالمساواة في ظل الإسلام، فلماذا لا يمكن لامرأة بالتالي أن تصمم مسجداً"
ولم تخف زينب حقيقة أنها رغبت من خلال التصميم الداخلي للمسجد بمنح النساء فرصة التمتع بالهندسة المعمارية والإطلالة على قلب المسجد بصورة أفضل من خلال تخصيص شرفات عالية لهن عوض حصرهن في حيز ضيق في آخر المسجد.
وتقول في هذا الإطار: "لقد رأيت بعض المساجد التي أجبرت فيها النساء على الصلاة في أماكن ضيقة مكتظة وكأنهن غير مرغوب بهن في المسجد، وأنا لا أظن أن هذا الأمر صحيح في الإسلام."
وأظهرت المؤسسة الدينية التركية بدورها سرورها حيال مسار المشروع مع فاضل أوغلو، حيث قال مصطفى كاغريسي، مفتي أسطنبول: "أتمنى أن يتمكن الناس في المستقبل من رؤية المزيد من المساجد التي تتمتع بلمسة نسائية، وهذا المسجد هو بداية حقبة جديدة من تصميم أماكن العبادة."

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced