المطالبة بالالتفات إلى النساء الفقيرات في يوم المرأة العالمي
نشر بواسطة: Adminstrator
الأحد 08-03-2009
 
   
يحتفل العالم الأحد باليوم العالمي للمرأة، وبهذه المناسبة تستحضر المرأة العراقية همومها وقائمة المشاكل الطويلة التي تواجهها رغم تحسن الظروف الأمنية داخل البلاد.
وفي حديث مع "راديو سوا" قالت أم منال، وهي امرأة عراقية بسيطة، إنها لم تع يوما ما هو اليوم العالمي للمرأة رغم أن عمرها يبلغ 52 سنة. وتعمل أم منال في محل صغير ومتواضع لبيع المواد الغذائية والصحية في منطقة سوق الثلاثاء ببغداد كي تعيل بناتها الست بعد وفاة زوجها قبل أكثر من 20 عاما.
ورغم قسوة السنوات الطويلة التي أمضتها أم منال في عملها هذا، إلا أنها تتحدث عنه بفرح غامر وتقول إنه يسمح لها بإعالة بناتها رغم قساوة الظروف التي تشتغل فيها:
وتضيف أم منال بأنها لا تواجه أية صعوبة في تعاملها مع تجار بيع الجملة ببغداد لأنها تحظى بالاحترام من طرف الجميع وتؤكد أن الجميع يفضل التعامل معها أكثر من الرجال: 
وتعلن أم منال بحزن شديد بأن مراجعتها المتكررة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية دون فائدة، جعلها تستمر في عملها المرهق:
أما أم سلمان التي تجاور أم منال في السوق وتفترش الأرض ببضاعتها البسيطة، فلا تختلف قصتها عن قصة جارتها وقالت لـ"راديو سوا" إنها استطاعت أن تصل بأولادها إلى مستويات علمية جيدة على الرغم من عوق زوجها في الحرب العراقية الإيرانية، لكنها تضيف أن مشاكلها لا تتعلق بمعيشتها اليومية وإنما ببناتها اللواتي تخرّجن منذ فترة دون أن يجدن عمل:
وأم سلمان المواطنة البسيطة التي لا تعرف حتى كيف تلفظ كلمة "برلمانيات" توجه لهن رسالة بهذه المناسبة وتطالبهن بالالتفات إلى النساء الفقيرات اللواتي يشكلن طبقة مهمة في المجتمع العراقي

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced