مهرجان الفيلم الكردي في مدينة مانشستر البريطانية
نشر بواسطة: Adminstrator
الأربعاء 19-08-2009
 
   
ايلاف - بسار فائق من أربيل
بدأت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الكردي في مدينة مانشستر في بريطانيا بعرض فيلم "همس مع الريح" للمخرج الكردي شهرام عليدي، كما عرضت أفلام أخرى لمخرجين أكراد من أجزاء أُخرى في كردستان، منهم المخرج بهمن قوبادي الذي حضر المهرجان وعرض فيلمان له.
بدأت يوم الجمعة 14 آب/ أغسطس في قاعة "كورنر هاوس" في مدينة مانشستر البريطانية الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الكردي بعرض موسيقي لفرقة "اللحن الضائع"، حيث قدمت عدداً من الأغاني ومقطوعات من الموسيقى الكردية. بعدها عرض الفيلم السينمائي الكردي "همس مع الريح" للمخرج شهرام عليدي الذي شارك في هذا العام باسم حكومة إقليم كردستان العراق في الدورة 62 من مهرجان "كان" السينمائي في فرنسا ونال ثلاث جوائز من أصل أربع جوائز في قسم أسبوع النقاد، وهو فيلم انساني يحكي مشاهد عن الحياة والموت والعنف. في الفيلم الكل ينتظر ولادة طفل، ومن جهة أخرى هناك ساعي بريد من كردستان يتجول عبر مناطق كردستان وينقل رسائل الناس عن طريق أشرطة صوتية مسجلة، وفي طريقه يرى دمار الحروب التي شنها النظام العراقي السابق على المناطق الكردية.
حضر بهمن قوبادي فعاليات المهرجان التي دامت يومين، وعرض فيلماه "أغاني من بلاد أمي" و"وقت للخيول السكرى"، كما عرض في المهرجان فيلمان للمخرج الكردي جميل روستمي، وهما "عزاء الثلج" و"مخاض الشعب"، وشارك الفيلم الثاني باسم العراق في أوسكار (2008)، كما عرضت أفلام أخرى من بينها "رائحة التفاح" للمخرج رافين عساف، و "هرمان- دائما البقاء" للمخرج حسين حسن و"بلاد الاسطورة" للمخرج رحيم ذبيحي.
في قسمي الأفلام الوثائقية والافلام القصيرة عرض عدد من الافلام الكردية، وفيلم أوروبي للمخرج ديفيد مارك باسم "الليل في محلة ايستن".
يهدف المهرجان لعرض أفلام كردية وأوروبية في ثلاثة أقسام وهي الأفلام الروائية الطويلة والافلام الوثائقية والافلام القصيرة بغية التعرف إلى الخطاب البصري لكلا الجانبين.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced