زياد الرحباني ينتهي من تصوير فيلم وثائقي عن المسيحيين المهجرين بالعراق
نشر بواسطة: Adminstrator
الإثنين 09-02-2009
 
   
انتهى، الخميس، تصوير فيلم وثائقي بعنوان (يرحلون ويرحل معهم التأريخ) في محافظة  يروي حياة المسيحيين المهجرين بالعراق بعد 2003، كما ذكر المخرج اللبناني زياد الرحباني اليوم. واضاف الرحباني  “تم تصوير الفيلم في بلدة كرمليس والقوش في محافظة نينوى، فضلا عن عدد من الأديرة المسيحية العراقية القديمة ومنها كنيسة بربارة بكرمليس ودير الربان هرمزد في القوش ودير مار متي في جبل مقلوب بنينوى أيضا”.
وأوضح أن الفيلم يتحدث عن هجرة مسيحي العراق بعد الاجتياح الامريكي للعراق عام 2003، مشير إلى ان الممثلين المشاركين في الفيلم هم من بلدة كرمليس.
وتقدر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بالأمم المتحدة أعداد العراقيين الذين نزحوا في أعقاب الحرب الأمريكية على بلادهم بحوالي 4.4 مليون لاجئ. ويتضمن هذا العدد 2.2 مليون نازح داخل العراق، بينما يتوزع حوالي 2,2 مليون لاجئ على دول الجوار، وبشكل أساسي في كل من سوريا والأردن ومصر.
ويوجد حتى الآن، بحسب إحصائيات المفوضية، حوالي 1,4 مليون عراقي في سوريا، وأكثر من نصف مليون في الأردن، وأعداد أخرى في كل من مصر ولبنان وتركيا والخليج العربي.
واشار المخرج اللبناني زياد الرحباني إلى انه تم تصوير بعض لقطات الفيلم في مدينة نمرود التأريخية بمحافظة نينوى، وقد قامت الكنيسة الكلدانية اللبنانية بانتاج الفلم.
وذكر انه سيتم “عرض الفلم في لبنان في موتمر هجرة المسيحيين من الشرق والذي سينعقد في 19 من شهر شباط (فبراير) المقبل”.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced