ورشة عمل للرابطة حول العنف ضد المراة
نشر بواسطة: Adminstrator
الثلاثاء 14-04-2009
 
   
اقامت رابطة المراة العراقية ورشة عمل في 2/4/2009 في مقرها على قاعة الدروبي، حول القوانين التي تتعلق بالاحوال الشخصية، العنف المجتمعي واسبابه، والعنف العائلي.

اوضحت المحاضرة باسمة البغدادي: مدى تاثير بعض القوانين سلبيا على المراة، خاصة المادة 41، وقانون العشائر اذا صح التعبير، الذي يبيح قتل المراة غسلا للعار، وعدم مساواتها بالاجر.

اشارت الى عنف اخر هو المجتمعي، منه عدم توفر فرص عمل للشباب والذي يولد استغلالهم في اعمال الارهاب، وقتل النساء غسلا للعار، والقانون يحميهم، لان العقوبة غير صارمة، والسرقة وما تولد من مصائب، والامية السائدة التي هي من آفات المجتمع.

وتناولت البغدادي عنف آخر هو العنف الاسري، وهو نتيجة ما موجود في القوانين، وانعكاسها على المجتمع، خوف العوائل على بناتها، لما يراه الاهل في الشارع، الضغط على المراة كون الزوج او الاخ، او الابن عاطل عن العمل، تهميش البنت منذ الولادة وتمييز الذكر في التعامل داخل الاسرة.

كما اشارت المتحدثة، الى الاسباب ، ومنها الاضطراب الامني، تدهور الوضع الاقتصادي، التعصب الاجتماعي، كل هذه تؤدي الىجعل المرأة ضحية او عرضة للقهر والاغتصاب، وعمليات الاتجار بالجنس.

واكدت البغدادي ان الاعتصامات والاحتجاجات تلعب دورا في تغيير القوانين، وذلك من خلال منظمات المجتمع المدني، عامة ورابطة المرأة خاصة.

وفي اطار الجلسة كانت تطرح مشاكل تعرضت لها المشاركات منها: ( ر) التي تحدثت عن مشكلتها بكل جرأة ، تقول أنا موظفة وفنانة تشكيلية، عانيت من زوجي منذ بداية ارتباطنا، بعد ذلك اخذ يضربني ويهينني، ووصلت به الحال الى طردي من البيت.

تحدثت احداهن، عن امرأة ريفية، طلب اهلها من المتقدم مهرا كبيرا، وعند سؤاله كيف وافقت على ذلك، اجاب بالحرف الواحد : موسم واحد من زراعة البطاطا (اطلعه من ظهرها)، ويعني بذلك : يستغلها في العمل المضني ليجني ثماره من تعب جسدها وراحتها.

اخرى قالت هناك أزواج عند استفسار الزوجة عن تاخرهم ساعات الليل، تتعرض للضرب، عندما تاخذ اطفالها وتزعل في بيت اهلها لايتحملون وجودها واطفالها، مما يجبرها على الرجوع الى زوجها مرة اخرى.

احداهن عزت ذلك لعدم تحرر المرأة اقتصاديا، وبسبب التقاليد البالية التي تمارس ضد المراة .

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced