فرقة لكش في ذي قار تقدم عملا مسرحيا عن اول من نطق بالحرية
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 16-04-2009
 
   
ذي قار/ أصوات العراق :
بدأت فرقة لكش استعداداتها لانجاز عمل مسرحي تاريخي  بعنوان”أور كاجينا” وهو أول قائد نطق  بكلمة الحرية  وثار من اجلها محاولا جعلها أساسا للتغيير والتعايش  بين طبقات شعبه المختلفة وخصوصا المساكين قبل ما يقارب الخمسة ألاف عام .
الأديب حسين الهلالي معد النص قال لوكالة (أصوات العراق) “المسرحية لها صبغة عالمية ولا تتقيد بجو محلي لأنها تبحث عن منبع الحرية وهي مدن سومر ولكش وتناولت أحداثا عظيمة جرت في مدينة لكش التاريخية بين القائد “اوركاجينا” الذي نطق بكلمة الحرية (اماركي) بوجه سلطة الإقطاعيين والكهنة الذين رفضوا ان تكون متاحة لكل الطبقات “.
وعن كادر العمل المسرحي قال”العمل احتاج الى  أنتاج ضخم، وسيمثل بة أكثر من عشر ممثلين أساسيين إضافة الى أكثر من 30 ممثل كومبارس”.
من جانبه يقول مدير فرقة لكش طالب خيون “العمل هو تأسيس لوطنية كلمة الحرية واحتفاء بها من أبناء هذه الأرض التي علمت الناس مناهج الحياة وليس ثقافة الفوضى المؤدية للحرية ويجب ان يساهم كل المخلصين بايصال الرسالة التي نطق بها اسلافنا قبل عام 5000″.
يقول حيدر عبد الله احد أبطال العمل لوكالة (اصوات العراق) “لم نستخدم مفردة حديثة في تقديم النص لان معانيها أصبحت متداخلة وهي اقرب للمفردة السياسية منها لرغبة إنسانية كانت مطلبا للمساكين”، في اشارة الى مفردة (اماركي).
عبد الأمير الحمداني مدير اثار ذي قار يقول “ليس هنالك نص يشير الى كلمة الحرية أقدم من عهد سلالة لكش الأولى في عصر القائد أور كاجينا  الذي انتشر فيه الظلم  والاضطهاد فثار لأنصاف الفقراء(مشكينوا) والضعفاء والمرأة خصوصا وحاول تقليص نشاط الكهنة والأمراء مما دفع هؤلاء للتحالف مع عدوه” لوكال ساكيزي” حاكم ولاية (UWMA)، المجاورة للكش والذي دمر احتلاله المدينة واحرق معابدها لتنتهي اول ثورة انسانية نحو التحرر بالتاريخ”.
يذكر ان فرقة لكش للتمثيل التابعة للهيئة العامة للسينما والمسرح تعد الفرقة الثانية بالعراق تأسست بالشطرةبداية التسعينات من قبل خمسة فنانين وقدمت ما يزيد عن 25 عملا مسرحيا وحازت على عدة جوائز وتضم في الوقت الحالي ما يقارب الـ20 فنانا.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced