ناشطات يطالبن بإعادة كتابة التأريخ الإنساني بأيادي مؤرخات
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 16-04-2009
 
   
سوا
شددت الناشطة في حقوق المرأة والطفل وعضو مركز الدراسات التربوية والأبحاث النفسية في جامعة بغداد الدكتورة جنان العبيدي على ضرورة إعادة كتابة التأريخ من قبل مؤرخات بعد تدوينه لسنوات طويلة من قبل مؤرخين غيروا بعض الحقائق الخاصة بالنساء، بحسب رأيها.
جاء ذلك في ندوة علمية عقدت الخميس في مركز الدراسات التربوية والبحوث النفسية في جامعة بغداد، بالتعاون مع وزارة حقوق الإنسان، لمناقشة الجوانب التمييزية في وضع المرأة في العراق، حيث أوضحت العبيدي لـ"راديو سوا"
وجدنا أن التاريخ الإنساني كتب من قبل رجال وتم تحوير الكثير من السمات باتجاه مغاير للحقيقة، وبدأت من بداية الخليقة...عبر التاريخ، الرجل دائما يشعر المرأة بعقدة الذنب وهو يشعر بعقدة الإساءة.
من جانبها، أكدت الدكتورة هدى جميل أخصائية علم النفس السريري ومسؤولة وحدة الإرشاد والعلاج النفسي في جامعة بغداد أن المرأة العراقية استطاعت أن تؤثر على جوانب سياسية واقتصادية أكثر من السابق، على الرغم من الظروف الأمنية الأخيرة التي أحيطت بها
يوجد قدرة على اتخاذ القرار وبدت تظهر الملكة والقابلية على أن تؤسس أرضية لها وأن تكون لها إرادة".
إلى ذلك أشار مدير قسم الحقوق المدنية والسياسية في المعهد الوطني لحقوق الإنسان في وزارة حقوق الإنسان المحامي خليل إبراهيم إلى أن الوعي القانوني لحقوق المرأة والرجل على حد سواء، ما زال ضعيفا في المجتمع
نحن ندعوا إلى إشاعة ثقافة حقوق الإنسان وأيضا بدرجة أكبر التربية على حقوق الإنسان. ليس من المهم كثيرا أن نتثقف ونعرف النظريات والمعايير ونقف عند هذا الحد، بل يجب أن يكون هناك تربية على حقوق الإنسان".
هذا وتؤكد منظمات المجتمع المدني مع جهات أكاديمية أن المرأة العراقية ما زالت تعاني من غبن بعض القوانين الخاصة بها، فضلا عن المطالبة بإعادة صياغتها بما يتماشى مع تطورات البلاد الاجتماعية والسياسية.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced