كلار.. مؤتمر نحو تعزيز المرأة في مركز القرار
نشر بواسطة: Adminstrator
الأربعاء 22-04-2009
 
   
PUKmedia مكتب خانقين/ عباس حميد رشيد
بهدف تعزيز دور المرأة في مراكز صنع القرار وتبوئها المناصب السيادية في مؤسسات الدولة والحزب، وبرعاية السيد ملا بختيار العضو العامل في المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني مسؤول مكتب المنظمات الديمقراطية، وبحضور ممثل مجلس النواب العراقي ونواب من البرلمان الكوردستاني وممثل مام جلال ومحافظ ورئيس مجلس محافظة ديالى الجديد وممثلي الادارات والمؤسسات الحكومية والكيانات الحزبية والنسوية في العراق واقليم كوردستان، عقد قسم شؤون المرأة وبمشاركة مركزي كرميان وخانقين في مكتب المنظمات الديمقراطية  صباح اليوم الاربعاء 22/4/2009  في مدينة كلار مؤتمره الرابع تحت شعار (نحو تعزيز دور المرأة في مركز القرار)..
استهل المؤتمر في جلسته الصباحية بوقوف الحضور دقيقة صمت اجلالا على ارواح الشهداء، ثم ألقيت الكلمات الترحيبية باللغات الثلاث العربية والكوردية والتركمانية، بعدها تليت عدد من الكلمات بالمناسبة منها كلمة ممثل البرلمان العراقي وقد تلاها النائب الكوردي في البرلمان العراقي يوسف احمد وكلمات قسم شؤون المرأة في مكتب المنظمات الديمقراطية ومركزي كرميان وخانقين ومشرف ادارة منطقة كرميان.
وفي كلمة له رحب ملا بختيار, بالسادة الضيوف باللغتين العربية والكوردية  داعياً الضيوف القادمة من محافظة ديالى الى التكاتف والتعاون من اجل اعادة اعمار محافظة ديالى التي همشت في العقود السابقة، كما ناشد محافظ ديالى الجديد ورئيس مجلس المحافظة الى العمل لتحقيق وعودهم التي قطعوه على انفسهم قبل انتخابات مجالس المحافظات الاخيرة، ثم تحدث عن دور المرأة في بناء مجتمع متكامل ومتقدم وصحي، وملقيا الضوء على اهمية عقد المؤتمر في الوقت الراهن، وذلك للنهوض بواقع المرأة الكوردستانية في شتى المجالات لتتبوأ اعلى المناصب وتصل مراكز القرار كحق من حقوقها اسوة بأخيها الرجل. مشيرا الى المؤتمرات السابقة ومؤتمر الامومة المزمع عقده في مدينة السليمانية خلال الشهر السادس من العام الجاري، كدليل واقع على حركة المرأة التصاعدية والتي تطور بانسيابية ملحوظة في شتى مناحي الحياة، ودعى ملا بختيار المرأة الكوردستانية الاعتماد على نفسها في تبني قضاياها لأن لايمكن للرجل ان يكون الراعي الحقيقي لتلك القضايا بقدر ما تكون المرأة نفسها..
واضاف ان المؤتمر جاء لتحرير المرأة من نفسها ومن المجتمع فهو بمثابة رسالة جديدة بعقلية وفكر جديد وهدف جديد بالضد من الموروثات البالية التي تكبل عقول المرأة والمجتمع، وقال اننا نعيش في ظل متغيرات موضوعية لا ذاتية.
وفي ختام كلمته والتي استغرقت زهاء الساعة، اعرب ملا بختيار عن تمنياته بنجاح المؤتمر داعيا المؤتمرين الى المشاركة الواعية والفعالة للوصول الى مبتغاهم كما شكر السادة الضيوف والقائمين على المؤتمر..
هذا وقدمت كوكبة من اطفال كرميان اوبريت سيدتي  (my lady) بثلاث لغات متداخلة وهي الانكليزية والكوردية والعربية، كما اقيم معرض تشكيلي مشترك على هامش المؤتمر لمجموعة من الفنانات التشكيليات، تناول يوميات المرأة الكوردستانية..
وفي الجلسة المسائية قدمت اربعة ابحاث وكالتالي: (دور المرأة في المشاركة وعلم النفس) للاستاذ محمد ناصر، (موقع المرأة في الاعلام الكوردي) للصحفي عدالت عبدالله، (التكوين الفسلجي جعلني بمرتبة ثانية في المجتمع) للدكتورة بخشان حسن قادر، واخيرا البحث المعنون (حقوق المرأة في قانون الاحوال الشخصي العراقي بعد تعديله من قبل برلمان كوردستان) لقاسم اسماعيل علي..
هذا ويستمر المؤتمر لغاية يوم غد الخميس 23/4/2008..

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced