مصر.. اكتشاف ورشة أثرية للتحنيط
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 17-07-2018
 
   
وكالات

عثر علماء الآثار خلال عمليات الحفر والتنقيب في مجمع سقارة تحت الأرض على ورشة تحنيط للموتى وقناع فضي مذهب.

وتقع الورشة فوق بئر لدفن المومياوات والتوابيت وجبانة تضم كمية كبيرة من الأثاث الجنائزي، بمنطقة مقابر العصر الصاوي جنوبي هرم أوناس بسقارة. ويضم الاكتشاف ورشة كاملة مخصصة لتحنيط الموتى، ألحقت بها حجرات للدفن، فيها مومياوات تعود إلى عهد الأسرتين 26 و27 (664-404 قبل الميلاد).

كما عثر العلماء على قناع مومياء فضي مذهب ومزين بأحجار شبه كريمة، كان يغطي وجه مومياء في إحدى حجرات الدفن. ومن بين اللقى الأثرية أيضا 3 مومياوات أخرى ومجموعة من الأواني الكانوبية المصنوعة من الكالسيت وعدد من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الفاينس الأزرق (نوع من السيراميك) وأواني زيوت التحنيط، وغيرها من المواد التي كانت تستخدم في التحنيط مكتوب عليها باللغة المصرية القديمة. كما عثر على حوضين كبيرين، يعتقد أنهما استخدما لتجفيف جثث الموتى.

ويقول رمضان بدري حسين، رئيس بعثة الآثار من جامعة توبنغن الألمانية: "يمكن اعتبار اكتشاف هذا القناع مفاجأة، لأن عددا قليلا من الأقنعة المصنوعة من المعادن الثمينة بقي إلى الآن، ذلك لأن مقابر المسؤولين والأثرياء تعرضت للنهب والسرقة منذ القدم".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced