كشف أثري جديد في مصر
نشر بواسطة: mod1
الأحد 25-11-2018
 
   
أ. ف. ب.

عثر في مصر على نواويس ورفات متعدد يعود إلى زمن مصر القديمة داخل مقابر في منطقة الأقصر جنوب البلاد، خلال مراسم حضرها وزير الآثار خالد العناني.

وقدمت الاكتشافات للصحافة أمام المعبد الجنائزي الشهير للملكة "حتشبسوت" قرب مقابر "العساسيف" على الضفة الغربية للأقصر، بعد أن قام علماء آثار من مصر وفرنسا بتجهيزها.

وبحسب بيان لوزارة الآثار المصرية، "يرجع تاريخ المدفن المكتشف إلى زمن المملكة المصرية الوسطى (الأسرة الحادية عشرة والأسرة الثانية عشرة)، وهو لـ"ثاو آر خت إف"، الذي يقدم على أنه كاتب مقصورة التحنيط في معبد موت في موقع الكرنك الشهير في الأقصر".

وأشار العناني، في مؤتمر صحفي، إلى أن "المجلس الأعلى للآثار في مصر اكتشف مقبرة جديدة تضم رسومات بغاية الجمال".. "ويزخر القبر بالمقتنيات من قطع جنائزية، بينها ناووسان يعودان للعصر المتأخر، وتماثيل وأقنعة وحوالي ألف مجسم صغير مصنوع من الخشب والطين والخزف تعرف بالأوشابتي".

وعثرت بعثة موفدة من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (ايفاو) ومن جامعة ستراسبورغ في قبر آخر يقع في مقبرة العساسيف، على ناووسين يعودان إلى الأسرة الثامنة عشرة (1550-1292 قبل الميلاد)، بحسب العناني.

وأضاف البيان إلى أن في أحد هذين الناووسين عثر على مومياء "في حالة حفظ جيدة" لامرأة تدعى "حورى".

وتشكل المواقع الأثرية خصوصا في الأقصر عنصر جذب كبير لمصر في مواجهة المزاحمة القوية لوجهات سياحية أخرى.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced