مصر.. اكتشاف الميناء الرئيسي لنقل الأحجار لبناء المعابد الفرعونية
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 26-03-2019
 
   
RT

تمكنت البعثة الأثرية العاملة بمنطقة جبل السلسلة في أسوان بصعيد مصر، من الكشف عن الميناء الرئيسي الذي كان يستخدم لنقل الأحجار من منطقة محاجر جبل السلسلة عبر نهر النيل لبناء المعابد.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر مصطفى وزيري، أن هذا الميناء يقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بامتداد حوالي 100 متر، ويبعد عن مقلع الأحجار الكبير بالمنطقة رقم 34 حوالي 200 متر.

وأشار وزيري إلى أن هذا الميناء كان مطمورا بالردم وطمي النيل والحشائش، وبعد أن قامت البعثة بإزالتها وتنظيفها ظهرت العديد من العلامات والنقوش وأماكن ربط المراكب والقوارب لتحميل الأحجار عليها.

وأضاف مدير عام آثار أسوان والنوبة عبد المنعم سعيد، أن منطقة محاجر جبل السلسلة تعد من أكبر وأهم المحاجر المستخدمة لقطع الحجر الرملي بمصر وربما في العالم، حيث بدأ استخدامها على نطاق واسع منذ بدايات عصر الأسرة 18 واستمر حتى العصور الحديثة، وقد تم قطع أحجار معظم المعابد من تلك المحاجر مثل معابد الكرنك، والأقصر، وهابو، ومعبد كوم أمبو، وأدفو، وإسنا، ودندرة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced