اكتشاف مدينة أثرية مفقودة في العراق
نشر بواسطة: mod1
الخميس 28-03-2019
 
   
RT

أعلن المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية، أن علماء الآثار اكتشفوا مدينة أثرية مفقودة في إقليم كردستان العراق عمرها أربعة آلاف سنة.

وعمل فريق من علماء الآثار الفرنسيين في شمال العراق خلال أعوام 2012-2018، واكتشفوا هذه المدينة الأثرية القديمة وعدوا اكتشافهم "مفاجأة صغيرة".

ووفقا للعلماء، فقد كان يعيش في هذه المدينة القديمة في فترة ازدهارها شعب جبلي، حيث تقع على مقربة من الحدود الغربية لبلاد ما بين النهرين، عند سلسلة جبال زاغروس.

واكتشفت في هذه المدينة براهين تؤكد على أن سكان المدينة كانوا يمارسون تربية المواشي، وبنوا منظومة ري للزراعة واحتفظوا بسجلات عن مبيعات مختلف المواد والبضائع.

كما يشير علماء الآثار إلى أن الألواح الحجرية التي عثروا عليها تحتوي على وصف للمنطقة الممتدة من حدود تركيا الجنوبية الحالية إلى الخليج. ووجدت هذه المدينة في زمن أول إمبراطورية في بلاد ما بين النهرين، الإمبراطورية الأكادية.

وصنعت رؤوس السهام التي عثر عليها من حجر السبج (حجر كريم)، الذي كان يجلب في ذلك الزمن من منطقة الأناضول التركية التي تبعد مئات الأميال عن المدينة.

وقال عالم الآثار، ألين تينو، إن هذه المدينة كانت غنية جدا، وتشير الرسوم على القطع الفخارية التي عثر عليها في المكان إلى الحياة المزدهرة التي كانت تعيشها هذه المدينة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced