مصر.. العثور على مقبرة أثرية من العصر اليوناني الروماني
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 24-04-2019
 
   
RT

عثرت البعثة المصرية الإيطالية المشتركة العاملة بمنطقة مقابر الأغاخان غرب أسوان جنوب مصر، على مقبرة أثرية منحوتة في الصخر تعود للعصر اليوناني الروماني.

وصرح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، مصطفى وزيري، بأنه عثر داخل المقبرة على تابوت خشبي يحمل نصا هيروغليفيا كاملا، تمكنت البعثة بمساعدته من معرفة اسم صاحب المقبرة ويدعى "tjt" (تي جي تي). كما حمل التابوت نصا لتقديم الشعائر والتراتيل الجنائزية لثالوث الإقليم الأول للمعبود خانوم وساتت وعنقت والمعبود حابي إله النيل.

كما أشار رئيس قطاع الآثار المصرية، أيمن عشماوي، إلى أن المقبرة تتكون من سلم يؤدي إلى حجرة جانبية، عثر بداخلها على تابوت منحوت في الصخر، وغرفة أخرى أمامية عثر فيها على مجموعة من المومياوات في حالة سيئة من الحفظ، بالإضافة إلى 3 نيشات محفورة في الصخر.

وعلقت رئيسة البعثة المصرية الإيطالية المشتركة، باتريشيا بياسينتيني، قائلة إنه عثر أيضا على العديد من المقتنيات الأثرية الهامة التي تعود إلى العصر اليوناني الروماني، من ضمنها مجموعة كبيرة من الكارتوناج تتضمن كارتوناجا لقدمين مرسومة عليهما أصابع قدمي صاحب المومياء، الذي يرتدي خفا تظهر من خلاله أظافر مذهبة، عدا عن كارتوناج أبيض، وكارتوناج لغطاء رأس كامل، يظهر عليه قرص الشمس المجنح في الأعلى، بالإضافة إلى اثنين من الأقنعة الجنائزية المذهبة، وتمثالين صغيرين أحدهما بحالة جيدة من الحفظ، لطائر البا، الذي يمثل روح المتوفى، وتظهر عليه جميع تفاصيل الزخرفة، ومجموعة كبيرة من الأمفورات مختلفة الشكل، وإناءين من الفخار يحتويان على القار المستخدم في التحنيط.

وأضافت بياسينتيني أن البعثة الأثرية قد انتهت أيضا من عمل خريطة كاملة للموقع عن طريق رفع معماري لعدد 226 مقبرة من مقابر المنطقة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced