أرصدة الكربون.. كيف تحولت "الانبعاثات" إلى تجارة بمليارات الدولارات؟
نشر بواسطة: mod1
الخميس 31-03-2022
 
   
الحرة - واشنطن

في سياق الجهود العالمية لخفض حرارة الأرض، دخلت "أرصدة الكربون" في سوق تبادل تجاري يقدر بمليارات الدولارات، بهدف الحد من الآثار البيئية لانبعاثات الكربون، في ظل مساعي دول وشركات عدة للوصول إلى "صافي الصفر" للانبعاثات.

ووفق برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، فإن أسواق الكربون يمكن "أن تساعد في خفض الانبعاثات" بقواعد محددة وشفافة.

وبحسب تقرير "إيكو سيستم ماركت بليس" بلغ حجم سوق "أرصدة الكربون" حوالي مليار دولار في 2021، وفق تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنل".

ما هي أرصدة الكربون؟

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن المفهوم الأساسي وراء أرصدة الكربون، يتمثل في أنشطة تقلل انبعاثات الكربون في الغلاف الجوي مثل زراعة الأشجار واستصلاح الأراضي. وتعكف عشرات من الشركات الخاصة والمنظمات غير الربحية على تطوير مثل هذه المشاريع وتقييم مستوى خفض الكربون وإصدار ائتمانات "أرصدة" من الانبعاثات. ويقوم طرف ثالث عادة بالتصديق على ائتمانات الأرصدة، وتأكيد وجود المشاريع وتلبيتها معايير معينة.

وتشتري شركات كبرى هذه الأرصدة مباشرة من مطوري المشاريع أو الوسطاء أو تحصل عليها مقابل تمويل المشاريع. ويمكن للشركات بعد ذلك استخدام هذه الأرصدة لتقليل صافي انبعاثاتها الكربونية، وهو مقياس يطالب المستهلكون والمستثمرون برؤيته بشكل متزايد. وتتجه العديد من الشركات إلى هذه التعويضات للوفاء بتعهداتها لتحقيق "صافي الصفر" من انبعاثات الكربون.

وأرصدة الكربون بشكلها النهائي، هي نوع من التصاريح التي تقاس بوحدة "الطن" من ثاني أكسيد الكربون، الذي يمكن إزالته من الغلاف الجوي، ويمكن شراؤه عادة من شركات متخصصة في الحد من الانبعاثات، بحسب تقرير سابق نشرته شبكة "أن بي سي نيوز".

ويشير التقرير إلى وجود ما يعرف بالسوق "التطوعي" أو "سوق الامتثال" لأرصدة الكربون.

ما هي سوق الامتثال؟

وتعبر سوق الامتثال لأرصدة الكربون عن الحدود القصوى التي تضعها الحكومات لعدد الأطنان من الانبعاثات التي يمكن لقطاعات معينة إطلاقها، بحسب تقرير "أن بي سي نيوز".

على سبيل المثال، إذا تجاوزت شركة تعمل في مجال النفط حد الانبعاثات المحدد لها، يتوجب عليها شراء أو استخدام الأرصدة المحفوظة للبقاء ضمن حدود السقف المسموح لها، وإذا بقيت تحت المستويات المسموح بها، فيمكنها بيع أو حفظ رصيدها الذي لم تستخدمه.

وتمتلك أوروبا والصين وأستراليا وكندا أكبر أسواق امتثال لأرصدة الكربون.

ما حجم سوق أرصدة الكربون؟

وبحسب مؤسسة "ريفينيتيف" المالية يبلغ سوق الامتثال العالمي لأرصد الكربون حوالي 261 مليار دولار أميركي، وهو ما يعادل 10 غيغا طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفق موقع "كاربون كريدتس".

ووفقا لبيانات أصدرتها في يونيو 2021 الرابطة الدولية لتجارة الانبعاثات، يتوقع المتداولون في سوق الامتثال الأوروبي زيادة أسعار الكربون بنسبة 88 في المئة إلى 67 دولارا للطن المتري بحلول 2030.

ما الذي يحكم سوق أرصدة الكربون؟

ويشير تقرير "أن بي سي نيوز" إلى أن السوق الطوعي لأرصدة الكربون لا يحتوى على حد أقصى لعدد الأطنان من الانبعاثات التي يمكن تعويضها، وهناك عدد قليل من منظمات تتحقق من أرصدة الكربون.

ويعتمد السوق على مؤسسات ومنظمات تحدد معايير معتمدة لأرصدة الكربون، إضافة إلى إيجاد إرشادات للشركات التي تشتري هذه الأرصدة.

وفيرا، إحدى المنظمات غير الربحية، مقرها في العاصمة واشنطن، تعتبر إحدى المنظمات التي تحققت من حوالي 800 مليون وحدة انبعاثات كربون في 1750 مشروعا حول العالم، وهي لديها معيار معتمد لأرصدة الكربون.

ويلفت تقرير وول ستريت جورنل إلى مجموعة "في سي أم أي" البريطانية، التي تمثل مبادرة نزاهة لأسواق الكربون الطوعية في بريطانيا، حيث تقوم بتوفير إرشادات للمشترين.

انتقادات لسوق أرصدة الكربون؟

وتنتقد شركات وأنصار للبيئة سوق أرصدة الكربون، من ناحية أن المشاريع التي يتم تقليل انبعاثات الكربون من خلالها، إمام أنها معقدة أو مربكة في بعض الآحيان، ناهيك عن اختلاف الأسعار من بضعة دولارات إلى آلاف الدولارات، بحسب وول ستريت جورنل.

وتشير تلك الشركات إلى أن العديد من العوامل تجعل من الصعب على المديرين التنفيذيين والمستثمرين وحتى المستهلكين قياس فعالية المشاريع التي تولد أرصدة الكربون.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced