بارقة أمل للحماية من ألزهايمر.. الكوليسترول يقدم الحل
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 20-04-2022
 
   

توصلت دراسة جديدة إلى أن المستويات المرتفعة من الكوليسترول "الجيد" في السائل المحيط بالمخ والحبل الشوكي قد تساعد في حمايتك من مرض ألزهايمر.

وحسب ما ذكرت وكالة "يونايتد برس إنترناشيونال"، فإن باحثين قاموا بتحليل تركيزات جزيئات HDL، التي توصف غالبا بـ"الكوليسترول الجيد"، في السائل النخاعي لـ180 متطوعا بمتوسط عمر يقارب 77 عاما.

ووجدت الدراسة أن عددا أكبر من جزيئات HDL الصغيرة في السائل النخاعي يرتبط بمؤشرين مهمين لهما علاقة بمرض ألزهايمر.

ويتعلق الأمر بمؤشر اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير (أو الإدراك)، حيث أن المتطوعين الذين لديهم مستويات أعلى من جزيئات HDL تمكنوا من إكمال سلسلة الاختبارات المعرفية بنجاح.

أما المؤشر الثاني فهو أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من جزيئات HDL لديهم أيضا مستويات أعلى من الببتيد المسمى "amyloid beta 42" في السائل النخاعي.

وترتبط المستويات العالية من هذا الببتيد بانخفاض خطر الإصابة بألزهايمر، حسب تقرير نشر مؤخرا في مجلة "Alzheimer’s & Dementia".

وقال الباحث المشارك في الدراسة حسين ياسين وهو أستاذ مشارك في الطب وعلم الأعصاب بجامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "هذه الدراسة تمثل المرة الأولى التي يتم فيها حساب جزيئات HDL (البروتين الدهني العالي الكثافة) في الدماغ".

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced