في اليوم العالمي دون تدخين.. 10 حقائق خطيرة عن التدخين..
نشر بواسطة: mod1
الثلاثاء 31-05-2022
 
   

بهدف لفت الانتباه إلى الممارسات التجارية لشركات التبغ التي تعمد لجذب أجيال من المستهلكين واقحامهم في قرارات السياسة والاقتصاد التي قد تقوض المكافحة الفعالة للتبغ، ولنشر الوعي حول مخاطر استخدام التبغ وكيف يمكننا جعل العالم خالٍ من التدخين تحتفل منظمة الصحة العالمية (WHO) باليوم العالمي للامتناع عن التدخين في 31 مايو.

• دعوة لتسريع التشريعات لمكافحة "وباء التبغ"

يعمل اليوم العالمي للامتناع عن التدخين على تسليط الضوء على ما تفعله منظمة الصحة العالمية لمكافحة "وباء التبغ" الذي يقتل ما يصل إلى نصف مستخدميه ويساهم في وفاة أكثر من ثمانية ملايين شخص كل عام وما يمكن أن يفعله الناس لحماية الأجيال القادمة وإتاحة الفرصة للجميع للمطالبة بحقهم في الصحة، وخلال الاحتفالية يتم دعوة الحكومات وصانعي السياسات إلى تسريع التشريعات ، بما في ذلك تنفيذ وتعزيز المخططات الحالية ، مثل الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ حيث يعتبر التبغ السبب الرئيسي لاضطرابات الجهاز التنفسي مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والسل وأمراض الرئة الأخرى.

• حماية البيئة موضوع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين 2022

حسب الصفحة الرسمية لمنظمة الصحة العالمية who.int، وقع الاختيار على موضوع حماية البيئة، ليكون موضوع الاحتفال هذا العام 2022، حيث يعمد التبغ طوال دورته الحياتية والتصنيعية على تلويث كوكب الأرض مما يضر بصحة جميع الناس، ولذلك تركز الاحتفالية وفقًا لموضوعها على تأثير التبغ على البيئة، وفضح جهود شركات التبغ "لغسل سمعتها الخضراء" من خلال تسويق نفسها على أنها صديقة للبيئة.

• للتبغ آثارًا بالغة الضرر على البيئة

حسب موقع uicc-org، تمثل أعقاب السجائر المهملة المصدر الأول للتلوث البلاستيكي في العالم ، في حين أن استخدام المبيدات الحشرية لزراعة نباتات التبغ وكذلك إزالة الغابات (3.5 مليون هكتار من الأراضي يتم تدميرها كل عام) واستخدام كميات كبيرة من المياه لزراعة التبغ ، مما يضر النظم البيئية وتقليل مقاومة المناخ، حيث تنتج عملية التصنيع أكثر من 2 مليون طن من النفايات وتستهلك 4.3 مليون هكتار من الأراضي. و تساهم شركات التبغ أيضًا بـ 84 ميجا طن من ثاني أكسيد الكربون المكافئ لغازات الاحتباس الحراري، وتنشط شركات التبغ في تسويق منتجاتها في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، ولذلك فهي تركز على ما يصل إلى 90٪ من إنتاج التبغ في هذه المناطق التي تتحمل العبء البيئي الأكبر.

• 10 حقائق خطيرة عن التدخين في اليوم العالمي للتدخين

حسب موقع verywellmind-com. فهناك 10 حقائق خطيرة عن التدخين

1. هناك 1.3 مليار مدخن في العالم اليوم ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، WHO وإذا استمر هذا الاتجاه ، فمن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.6 مليار بحلول عام 2025.

2. سرطان الرئة ليس الورم الخبيث الوحيد الذي يمكن أن يصيب المدخنين، حيث يصاب المدخن بسرطان المثانة والدم ونخاع العظام وعنق الرحم والقولون والمريء والكلى والحنجرة والكبد والفم والبنكرياس والمستقيم والمعدة والحلق

3. االتدخين مشكلة تصيب الفقراء أكثر من غيرهم. في الواقع ، يعيش 80٪ من المدخنين في العالم في بلدان منخفضة إلى متوسطة الدخل.

4. الصين هي موطن 300 مليون مدخن يستهلكون ما يقرب من 1.7 تريليون سيجارة سنويًا أو ما يقرب من ثلاثة ملايين سيجارة في الدقيقة.

5. في جميع أنحاء العالم ، يتم شراء حوالي 10 ملايين سيجارة في الدقيقة ، ويتم بيع 15 مليار سيجارة يوميًا ، ويتم إنتاج واستخدام ما يزيد عن ستة تريليونات سيجارة كل عام.

6. يمكن أن تحتوي سيجارة نموذجية في أي مكان من 8 إلى 9 ملليغرام من النيكوتين بينما يحتوي النيكوتين في السيجار من 100 ملليغرام إلى 400 ملليغرام.

7. التبغ مليء بالمواد الكيميائية، حيث يوجد أكثر من 7000 مادة كيميائية في دخان التبغ.

8. قوانين التدخين ليست منتشرة بالعالم، 20٪ فقط من سكان العالم محميين بقوانين التدخين ، ومعظمهم في البلدان ذات الدخل المرتفع.

9. الأجيال القادمة سوف تتأثر، حيث تتوقع الإحصائيات أن 5.6 مليون طفل سيموتون بسبب مرض متعلق بالتدخين.

10. يمكن للتدخين أن يقتلك حرفيا، فهناك ما يكفي من النيكوتين في خمس سجائر لقتل شخص بالغ في حالة تناولها كاملة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced