ندوة تعريفية بحقوق المرأة في القوانين العراقية
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 15-06-2022
 
   

اجتمعت عضوات رابطة المراة العراقية وعدد من الصديقات والاصدقاء يوم السبت الموافق 11/6/2022 في قاعة جمعية الثقافة للجميع للمشاركة في ندوة تعريفية عن القوانين العراقية التي تخص المرأة ومنها قانون الاحوال الشخصية العراقي بالرقم 188 لعام 1959 وتطرقت فيها المحاضرة  المحامية تأميم جليل العزاوي عن تفاصيل القانون والتي تخص حقوق المرأة في الزواج والطلاق والميراث والتعليم،  وتوقفت عند المحاولات التي جرت منذ تغيير النظام لحد الان من اجل تغيير او تعديل في بعض فقرات القانون ومنها محاولة الغاءه وتبديله بالمادة 137 في أثناء فترة مجلس الحكم ( اثناء المرحلة الانتقالية بعد 2003 )، هذا بالاضافة الى اصرار عدد من الجهات المتنفذة على تقديم مشروع قانون الجعفري ومحاولات تعديل المادة 57 من قانون الاحوال الشخصية والتي تخص حضانة الطفل،  الا ان المنظمات النسوية والمجتمع المدني كان لها دور كبير في الضغط والتصدي له لأيقاف هذه المشاريع التي تحاول نسف حقوق المرأة في القوانين العراقية والتي تعتبر مؤشر على تراجع كبير على مستوى حقوق المرأة.

أشارت المحاضرة الى الاتفاقيات التي وقع عليها العراق وأهميتها والفقرات الضمنية التي تحفظ عليها ، هذا ولازال ألتزام العراق الضعيف اتجاه المواثيق والاتفاقيات التي صادق عليها ، والتي ترتبط بشكل أو بآخر بوضع العراق المتأزم سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا.

هذه الندوة هي ضمن سلسلة ندوات توعوية تعقدها رابطة المرأة العراقية بدعم من منظمة المراة للمراة السويدية ضمن الخطة التنفيذية لمشروع (  القوانين تحمي مستقبلنا ) .

رابطة المرأة العراقية

اللجنة الاعلامية

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced