"نازل آخذ حقي" تدعو لقانون انتخابي جديد وانتخابات مبكرة
نشر بواسطة: mod1
الأحد 19-06-2022
 
   
رووداو ديجيتال

دعا رئيس حركة نازل آخر حقي مشرق الفريجي الى تشريع قانون انتخابي جديد، وحل للبرلمان، وانتخابات مبكرة، في ظل الانسداد الذي تشهده عملية تشكل الحكومة.

وقال الفريجي لشبكة رووداو الإعلامية السبت (18 حزيران 2022) "نحن مع التظاهرات المطلبية التي تخرج الان، والتي تطالب بنظام البديل، وتحسين واقع الكهرباء، الاسراع بتشكيل الحكومة، الذهاب الى حل البرلمان وايجاد حل، وتثبيت العقود".

ولن تكون حركة الفريجي "طرفا في أي تظاهرات سياسية"، وفقا لتصريحه، مضيفا: "مثلما لم نساهم في تظاهرات الاطار التنسيقي التي خرجت من اجل نتائج الانتخابات، فلم نسمح بان يقحموا شبابنا في مثل هكذا تظاهرات".

وطرحت حركة نازل اخذ حقي رؤيتها السياسية وتجمعت مع 7 احزاب سياسية، إذ ترى انها ليست "جزءا من الانسداد السياسي"، مطالبة بأن "يذهب البرلمان الى قانون انتخابي جديد، وحل البرلمان، والذهاب الى انتخابات مبكرة".

ورأى الفريجي ان الوضع السياسي الحالي سينتج حكومة "لن تمضي في خدمة الناس، جراء الحرب السياسية بين الاحزاب، ما ينعكس مداها الى الشارع العراقي".

وحركة نازل اخذ حقي هي حزب سياسي جديد انبثق عن ثورة تشرين التي انطلقت في 2019، والتي كانت ابرز مطالبها تشكيل حكومة جديدة وتغيير قانون الانتخابات، واستبدال الاحزاب الحاكمة، الا ان البرلمان الذي انتخب في تشرين الاول 2021، لم يلبي ادنى متطلبات الشعب العراقي، إذ انه لم ينجح حتى هذه اللحظة في تشكيل الحكومة.

ويمر العراق في منعطف سياسي خطير عقب 7 اشهر على اجراء انتخابات جاءت نتيجة لغليان الشارع، وسط انسحاب الكتلة الاكبر "التيار الصدري" 73 نائبا من مجلس النواب، والذي كان يصر على تشكيل حكومة اغلبية وطنية برفقة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، وتحالف السيادة.

الا ان الاطار التنسيقي (اغلب الكتل الشيعية عدا التيار الصدري) يصر على حكومة المحاصصة التي لطالما رفضتها تظاهرات تشرين في مواقف عدة.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced