بغداد تتحرى عن معلومات بيلاروسية بإعدام بولندا لمهاجرين عراقيين
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 22-06-2022
 
   
أسامة مهدي:ايلاف

دعوة برلمانية عراقية إلى تحقيقٍ دولي

قالت السلطات العراقية الاربعاء انها تتحرى في معلومات بيلاروسية عن قيام حرس الحدود البولنديين باعدام لاجئين عراقيين على الحدود بين البلدين.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف في بيان اليوم تابعته "ايلاف" إن "الوزارة تتابع بأهتمام بالغ ما تم تداوله عبر وكالات ومواقع إعلامية بشأن تعرض أعداد من المهاجرين العراقيين لمخاطر تهدد حياتهم".. موضحا "نتحرّى في دقة ما ورد عبر التقارير الرسمية التي ننسق مع السلطات والجهات الدولية للوقوف على تفاصيلها فضلاً عن نهوض سفاراتنا المعنية في تلك الدول بدورها في تقصّي صحة المعلومات بشكل موثوق".

تسليم العراق أدلة

ومن جهتها قالت لجنة تحقيق بيلاروسية انها سلمت وفدا عراقيا يزور العاصمة مينسك أدلة ومعلومات عن إعدامات جماعية للاجئين عراقيين على أيدي جنود بولنديين على الجانب البولندي من الحدود مع بيلاروسيا.

وحسب بيان نشر على الموقع الإلكتروني للجنة التحقيق البيلاروسية فقد عقد اجتماع عمل مع الوفد العراقي في المكتب المركزي للجنة حضره موظفو قسم التحقيق الرئيسي بلجنة التحقيق بوزارة الخارجية، ولجنة أمن حدود الدولة ومركز حقوق الإنسان وقد "تم إبلاغ الجانب العراقي بالمعلومات التي خلص إليها التحقيق مع الجندي البولندي تشيتشكو حول عمليات إعدام جماعية، ودفن سري للاجئين قتلهم الجيش البولندي في منطقة الحدود على الجانب البولندي من الحدود مع جمهورية بيلاروسيا" كما قالت وكالة نوفوستي الروسية موضحة ان عددا من اللاجئين من دول الشرق الأوسط بما فيها العراق وأفغانستان قد قتلوا نتيجة ذلك.

توثيق في مقتل عراقيين

واضافت اللجنة ان المحققين البيلاروسيين قد وثقوا أعمالاً إجرامية ضد 135 شخصاً من مواطني العراق، أصيبوا بجروح نتيجة العنف واستخدام الوسائل الخاصة ضدهم من قبل قوات الأمن البولندية. كما يجري التحقيق في 3 قضايا تتعلق بأذى جسدي وطرد غير قانوني من أراضي الاتحاد الأوروبي إلى بيلاروسيا، مما أدى إلى مقتل ضحايا من أصل عراقي.

وستنظر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، في شباط فبراير من العام المقبل معلومات نشطاء حقوق إنسان بيلاروسيين بشأن "الإبادة الجماعية للمهاجرين" في بولندا.

وكانت قوات حرس الحدود في بولندا قد اعلنت في 25 كانون الثاني ينايرالماضي عن بدء بناء سياج بطول 186 كيلومتراً عند الحدود مع بيلاروسيا بعد تدفّق الآلاف من المهاجرين من الشرق الأوسط إلى الحدود، في محاولةٍ للعبور إلى الاتحاد الأوروبي.

دعوة برلمانية عراقية لتحقيق دولي

واثر هذه التقارير فقد دعا البرلمان العراقي الحكومة الى المطالبة بتحقيق دولي في مزاعم اعدام لاجئين عراقيين على حدود بولندا مع بيلاروسيا.

وقال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية مثنى أمين في تصريحات للاعلام المحلي "وصلتنا انباء عن قيام جنود بولنديون باعدامات للاجئين عراقيين وخاطبنا سفارتنا هناك للوصول الى الحقائق ونتوقع ان يصلنا الرد باليوم". واشار الى انه اذا صحت هذه المعلومات "سيكون لنا تحرك لان هذه جريمة بشعة وانتهاك صارخ لحقوق الانسان".

وشدد على ضرورة تحرك وزارة الخارجية والحكومة العراقيتين والمطالبة بتحقيق دولي محايد وإلزام الدولة البولندية وتغريمها ومحاسبتها، اذا ما صحت تلك الأنباء".

عودة طوعية

وكانت السلطات العراقية قد بدأت في تشرين الثاني نوفمبر عالم 2021 باعادة مئات المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا إلى بلدهم وذلك من خلال رحلات جوية أقلعت من العاصمة البيلاروسية مينسك بعد ان كانوا يأملون في الدخول إلى دول الاتحاد الأوروبي حيث اشارت الحكومة العراقية الى إن هذه الرحلات هي عودات طوعية .

والعراقيون هم من بين آلاف المهاجرين، معظمهم من الشرق الأوسط الذين تقطعت بهم السبل لعدة أيام على طول الحدود البولندية على أمل الدخول إلى الاتحاد الأوروبي اذ ترفض بولندا وبيلاروسيا الأوروبيتان وكذلك جارتهما الأخريتان ليتوانيا ولاتفيا استقبال المهاجرين.

وكانت الدول الغربية قد اتهمت بيلاروسيا بافتعال الأزمة منذ صيف عام 2020 ردا على عقوبات غربية فُرضت على نظام الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اثر قمعه الحركة المعارضة في بلاده في ذلك العام.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced