إدانة عربية واسعة لـ«هجوم دهوك» الجامعة تدعو تركيا لـ«إعادة حساباتها»... ومصر تدعم سيادة العراق
نشر بواسطة: mod1
الجمعة 22-07-2022
 
   
الشرق الأوسط

قوبل الهجوم الذي استهدف أحد المنتجعات السياحية في محافظة «دهوك» بكردستان العراق، الذي أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين، بإدانة عربية واسعة. وأعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، «الرفض الكامل للاعتداء التركي على السيادة العراقية»، واعتبره يمثل «خرقاً صريحاً للقانون الدولي، وانتهاكاً سافراً لمبادئ حسن الجوار».

ونقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة جمال رشدي، في بيان (الخميس)، عن أبو الغيط تأكيده أن «الجامعة تساند العراق في رفض وإدانة الاعتداءات التركية، وأنها تدين أي تعدٍّ أو انتهاك لسيادة أي من الدول العربية»، مطالباً أنقرة بـ«إعادة حساباتها والحفاظ على مبدأ حسن الجوار في علاقاتها مع دول المنطقة، والامتناع عن الإقدام على تنفيذ عمليات عسكرية داخل أراضي الدول العربية تحت أي ذريعة».

وفي السياق ذاته، قال البرلمان العربي إن «الهجوم التركي الغاشم» على محافظة دهوك يمثل «انتهاكاً صارخاً لكل المواثيق والأعراف الدولية، وانتهاكاً سافراً لسيادة العراق ولمبادئ وقواعد حسن الجوار».

وشدد، في بيان له، على «تضامنه ودعمه الكامل لجمهورية العراق في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية مواطنيها وأراضيها والدفاع عن سيادتها»، مطالباً تركيا بـ«التوقف عن هذه الأعمال العدائية واحترام سيادة العراق على كامل أراضيه والالتزام بمبدأ حسن الجوار».

من جهتها، أدانت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، بـ«أشد العبارات» الاعتداء، مشددة على ضرورة «احترام ثوابت ومقررات القانون الدولي ذات الصلة بحماية المدنيين».

وبينما لم يشر البيان إلى تركيا صراحة، أكدت مصر «دعمها الكامل لسيادة العراق على أراضيه ومساندتها لما تتخذه الحكومة العراقية من إجراءات لحفظ أمن واستقرار البلاد ومقدرات الشعب العراقي الشقيق»، مُعربة عن «خالص التعازي لذوي الضحايا الأبرياء والتمنيات بالشفاء العاجل لكل المُصابين».

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced