نيجيرفان بارزاني: بحثت مع القادة العراقيين حماية السيادة والعلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد
نشر بواسطة: mod1
الأربعاء 23-11-2022
 
   
رووداو ديجيتال

أعلن رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، أنه بحث خلال الاجتماعات التي عقدها في بغداد "حماية السيادة العراقية، العلاقات بين إقليم كوردستان وبغداد، وقضايا أخرى".

رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، قال في تغريدة على تويتر، اليوم الثلاثاء (22 تشرين الثاني 2022)، إنه زار بغداد اليوم، واجتمع مع القادة العراقيين، منهم رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان.

رئيس إقليم كوردستان لفت إلى أنه كرر خلال زيارته دعمه للحكومة العراقية الجديدة.

التأكيد على تنفيذ البرنامج الحكومي

وكان رئيس إقليم كوردستان استهل زيارته بالاجتماع مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حيث بحث الجانبان التهديدات الحدودية، وأكدا على تنفيذ البرنامج الحكومي، الذي يضم نقاطاً مهمة للغاية، وفق دلشاد شهاب، مستشار رئيس إقليم كوردستان.

وقال دلشاد شهاب لشبكة رووداو الإعلامية، أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني "عبّر عن الاستعداد لتنفيذ البرنامج الحكومي"، فيما عبّر رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، عن "مساندته لإنجاح البرنامج الوزاري".

كما اجتمع رئيس إقليم كوردستان، مع رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، حيث أكد الجانبان "ضرورة أن تبنى العلاقات مع دول الجوار على اساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، وأن تتكاتف الجهود للحفاظ على استقرار العراق وسيادته" بحسب بيان لرئاسة إقليم كوردستان.

حول الملفات العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان، أكّد الجانبان علی "ضرورة اعتماد الحوار البنّاء والإسراع بإقرار القوانين المعلّقة في مجلس النواب العراقي والوصول إلى حلول وفق الدستور والقانون تحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع مكونات الشعب وتلبّي احتياجاتهم".

من جهة أخرى، أكد نيجيرفان بارزاني خلال اجتماعه مع رئيس مجلس القضاء الأعلى، فائق زيدان، أهمية‌ دور السلطة القضائية في ادارة‌ واستقرار البلد.

وذكر بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، أن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان استقبل رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني وبحث معه آليات دعم القضاء وتوفير جميع متطلبات نجاح عمل المحاكم في المركز والاقليم.

وخلال زيارته لتحالف السيادة، أكد رئيس اقليم كوردستان، أهمية توحيد مواقف جميع القوى والأطراف على المستوى الوطني العراقي في مواجهة التحديات.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي لرئاسة اقليم كوردستان، ان "رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، زار اليوم الثلاثاء في بغداد تحالف السيادة، حيث استقبل من قبل محمد تميم وزير التخطيط في الحكومة الاتحادية"، مبيّناً أنه خلال الاجتماع التأكيد على أهمية توحيد مواقف جميع القوى والأطراف على المستوى الوطني العراقي في مواجهة التحديات في كل المجالات وبما يضمن مصالح جميع مكونات العراق.

المالكي: ندعم الاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان

من جانبه وصف رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، علاقاته مع رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، بالتاريخية التي تشكل "أساساً طيباً" لحل أي مشكلة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، معلنا دعمه للمباحثات والاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان.

المالكي، قال لشبكة رووداو الإعلامية، عقب لقائه رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، في بغداد، إن "الفرصة مؤاتية في ظل تشكيل الحكومة الجديدة التي يعد الكورد من الشركاء الأساسيين فيها، للمضي قدماً في العلاقة بين الجانبين، ومواجهة كل التحديات التي تواجه العراق".

بشأن الخروقات التي تتعرض لها سيادة العراق، أكد رئيس ائتلاف دولة القانون إنها تحتاج إلى خطوة وجد أن نيجيرفان بارزاني يؤمن بها ايضاً، وهي أن "يشكل فريق مشترك من إقليم كوردستان ومن الحكومة الاتحادية، ويتحرك على إيران وعلى تركيا وعلى المنطقة".

العبادي: هناك أرضية مشتركة لحل المشاكل بين إقليم كوردستان وبغداد

رئيس ائتلاف النصر، حيدر العبادي، أكد أن هناك أرضية مشتركة لحل المشاكل بين إقليم كوردستان وبغداد، حسب ما لمسه من رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، مشدداً على أن الخلافات بين إقليم كوردستان وبغداد لا تمثل سوى 5% من العلاقات بينهما، فيما تبلغ نسبة المشتركات بين الجانبين 95%.

العبادي، شدد في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، عقب لقائه نيجيرفان بارزاني، على أنه "من الخطأ تحويل أي اختلاف في وجهات النظر إلى مشاكل شخصية"، مشيراً إلى أن العلاقات بين الجانبين "لم تكن صعبة في مرحلة من المراحل".

نيجيرفان بارزاني، أعرب خلال لقائه رئيس تحالف الفتح هادي العامري، عن دعم إقليم كوردستان الكامل للحكومة الاتحادية العراقية الجديدة وإنجاح برنامجها، في حين شدّد العامري أن هناك فرصة تأريخية للنجاح في حال استمر الاستقرار السياسي بالبلد.

بحسب بيان صادر عن تحالف الفتح، استقبل العامري، نجيرفان بارزاني والوفد المرافق له في مكتبه ببغداد، "لبحث أبرز تطورات المشهد العراقي والمهام التي تنتظر الحكومة الجديدة".

من جانبه، عبّر رئيس اقليم كوردستان عن دعم أربيل الكامل للحكومة الاتحادية العراقية الجديدة وإنجاح برنامجها، مؤكداً على "المسؤولية المشتركة لكل القوى والأطراف"، واصفاً بغداد بأنها "العمق الستراتيجي لإقليم كوردستان".

"ضرورة توسيع التعاون بين البيشمركة والجيش العراقي"

رئيس إقليم كوردستان، اجتمع خلال زيارته لبغداد أيضاً، مع رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، حيث أكدا "ضرورة توسيع التعاون والتنسيق بين قوات البيشمركة والجيش العراقي والقوات الأمنية العراقية، للتصدي لتهديدات تنظيم داعش، خاصة في المناطق المتنازع عليها".

الفياض رحب بزيارة الوفد الكوردي الى بغداد، معبّراً عن تقديره "لأهمية وحدة المواقف الوطنية، وضرورة توحيد الرؤى لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد"، مؤكداً "ضرورة المضي بالتفاهمات لحلحلة جميع القضايا العالقة بين أربيل وبغداد"، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحشد الشعبي.

 
   
 



 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced