العثور على تماثيل ولوحات أثرية تعود للحضارات السومرية والميتانية والفرعونية في دهوك
نشر بواسطة: Adminstrator
الخميس 28-07-2011
 
   
السومرية نيوز/ دهوك 
أعلنت مديرية آثار محافظة دهوك، الأربعاء، عن اكتشاف عدد من القطع الأثرية تعود للحضارات السومرية والفرعونية والميتانية، فيما أكدت مواصلة عمليات التنقيبات الأثرية في عدد من مناطق المحافظة.

وقال مدير آثار محافظة دهوك،حسن أحمد قاسم ، لــ" السومرية نيوز" أن مديرية الآثار في محافظة دهوك عثرت على لوحة أثرية وخمسة تماثيل تعود للحضارات السومرية والميتانية والفرعونية"،مبيناً أن "الكشف عن هذه القطع تم نتيجة للتنقيبات التي أجريت على موقع أثري في منطقة شندوخا بمركز محافظة دهوك.

وأوضح قاسم أن "اثنين من التماثيل الخمسة ينتميان إلى الحضارة الميتانية نحو 1500 قبل الميلاد وهما تمثالان يمثلان إله البرق والرعد تيشوب، وملك ميتاني، فيما يمثل تمثالان الإلاهين حتحور، والآخر يسمى التاج الأبيض،ويعودان للحضارة الفرعونية أما التمثال الأخير فيعود للحضارة السومرية نحو ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد و يسمى بتمثال العيون وينتمي إلى أسلوب النحت السومري المبكر.

وأضاف "وتم الكشف أيضا عن لوحة أثرية عليها كتابة صورية تعود للحضارة السومرية قبل أكثر من 3000 قبل الميلاد"،مشيراً إلى أن "اللوحة تؤكد أن منطقة دهوك الحالية كانت بمثابة إدارة ذاتية أو شبه دولة مستقلة في تلك الفترة".

وأشار مدير آثار محافظة دهوك، إلى أن دائرته "تجري حالياً تنقيبات  أثرية في مواقع تل بقضاء سيميل، وقلعة عقرة الأثرية، وموقع جروانة بقضاء شيخان، والتي يعتقد بأنها تعود لفترة ما قبل الميلاد"، مبيناً أن "عمليات التنقيب تتم بإشراف خبراء آثار عراقيين".

يذكر أن مديرية آثار دهوك تؤكد وجود أكثر من 700 موقع أثري في المحافظة، ومن أهمها جوارستين، وخنس، ومعالثايا، وكندك، وجسر دلال العباسي، والعمادية، وقرية نمريك الواقعة في ناحية فايدة، 20كم جنوب دهوك، والتي تعد من أقدم المواقع الأثرية في المحافظة، ويعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث قبل نحو عشرة آلاف سنة.

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced