البشر المختلفون وراثيا ينجذبون الى بعضهم بعضا
نشر بواسطة: Adminstrator
الأربعاء 27-05-2009
 
   
لندن (رويترز) - توصلت نتائج دراسة جرت في البرازيل الى ان الاشخاص المتباينين وراثيا ينجذبون في واقع الامر الى بعضهم بعضا عندما يتعلق الامر باختيار شريك العمر.
وأوضحت الدراسة أن من المرجح أن ينتقي الناس دونما وعي شريكا يختلف عنهم في التركيب الوراثي.
وتوصل الباحثون الى أدلة تشير الى وجود تباين وراثي على الارجح بين الازواج وزوجاتهم في نطاق من الحمض النووي الريبوزي (دنا) يتحكم في جهاز المناعة وذلك بشكل أكبر من النساء والرجال الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي.
وقالت ماريا دا جراكا بيكالهو وزملاؤها في جامعة برانا بالبرازيل في تقرير ان من المحتمل أن تكون هذه مجرد استراتيجية تتعلق بالارتقاء لضمان انجاب مواليد أصحاء لان التباين الوراثي يعطي ميزة للنسل.
وأضافت في بيان "قد يكون من المثير ان نعتقد بان الناس يختارون شركاءهم لانهم مشابهون لهم الا أن بحثنا يظهر بشكل جلي أن الاختلافات هي التي تساعد على نجاح التكاثر وأن الدافع في اللاوعي لانجاب أطفال أصحاء مهم عند اختيار شريك."
وقال العلماء انه لم يتضح ما هي العلامات التي تجذب الانسان لاشخاص مختلفين عنه جينيا لكنهم أشاروا الى أن رائحة الجسد أو حتى شكل الوجه يمكن أن يلعب دورا.
وتوصل كثير من الباحثين الى ادلة تشير الى أن الحيوانات تنجذب الى أفراد من الجنس الاخر لديها اختلافات في مركب التوافق النسيجي الرئيسي او (ام.اتش.سي) وهو عامل في جهاز المناعة يلعب دورا أيضا في انجاب ذرية تتمتع بالصحة.
وقالت بيكالهو التي ستعرض النتائج التي توصلت اليها على مؤتمر الجمعية الاوروبية للوراثة البشرية في فيينا يوم الاثنين ان الفريق قارن بين البيانات الوراثية الخاصة بنحو 90 رجلا وزوجاتهم مع بيانات 152 رجلا وامرأة غير متزوجين وتم اختيارهم عشوائيا.
وتوصلوا الى وجود اختلافات أكبر بشكل واضح لدى المتزوجين في مركب التوافق النسيجي الرئيسي (ام.اتش.سي).
وأضافوا في ملخص أعد من أجل الاجتماع أن "الاباء والامهات الذين لديهم (نطاقات جينية) مختلفة يمكن أن تكون لذريتهم فرصة أفضل في تجنب العدوى بالامراض لان جينات جهازهم المناعي أكثر تنوعا."
وقالت بيكالهو "لو لم يكن لمركب التوافق النسيجي الرئيسي تأثير في اختيار الرفيق لتوقعنا رؤية نتائج متشابهة من المجموعتين. لكننا وجدنا أن المتزوجين لديهم اختلافات أكبر بشكل واضح في مركب التوافق النسيجي الرئيسي مما كنا نتوقع العثور عليه ببساطة بطريق الصدفة."
وأضافت "يظهر بحثنا بشكل واضح أن الاختلافات هي التي تصب في مصلحة التناسل الناجح وأن الدافع في اللاوعي للحصول على أطفال اصحاء مهم عند اختيار رفيق الحياة."
ومضت تقول ان دراسات سابقة أشارت الى أن الحيوانات ربما تستخدم رائحة الجسم كمرشد لتحديد ما اذا كان الرفقاء المحتملون مشابهين أو مختلفين وراثيا الا أن عوامل جسمانية أخرى ربما يكون لها دور أيضا.
وقالت "ربما تلعب مؤشرات أخرى مثل تناسق الوجه دورا أيضا لكنها لا تزال في طور التكهنات."

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced