شارع الحبوبي في الناصرية جزء من هوية المدينة وتاريخها وحيويتها
نشر بواسطة: Adminstrator
الإثنين 18-01-2010
 
   
ذي قار – علي عبد الخضر

من أقدم شوارع مدينة الناصرية ( 350 كم جنوب بغداد ) وأهمها ، وارتبط بالكثير من أحداثها التاريخية ويعد من معالمها التراثية البارزة ، وكتب عنه أدباؤها وتغنى به شعراؤها .

شارع الحبوبي الذي يتوسط المدينة منذ تأسيسها كانت تملؤه الأشجار في السابق ، ومر بعدة تسميات فكان يسمى بـ ( عكد الهوى ) لحركة الرياح فيه التي تداعب أشجار الصفصاف والسدر والسيسبان المنتشرة فيه ، وكانت على جانبيه تقع البيوتات المعروفة في الناصرية ، وفي أوائل ستينات القرن الماضي تم تعبيد الشارع وإزالة الأشجار واخذ طوله يمتد بامتداد العمران فيه .

أطلق عليه بعد ذلك اسم شارع الحبوبي نسبة إلى المجاهد والفقيه الكبير والشاعر السيد محمد سعيد الحبوبي الذي انشأ له تمثالا في الفلكة الواقعة الآن في تقاطع الحبوبي والذي صنعه الفنان العراقي عبد الرضا كشيش عام 1972 ، والسيد الحبوبي ولد في النجف الاشرف عام 1849م وخرج لجهاد الاستعمار الانكليزي عام 1915 م ورجع إلى الناصرية أمام قوة العدو وشراسته في نفس التاريخ وتوفي فيها ونقل جثمانه الطاهر إلى النجف الاشرف .

اليوم يشهد الشارع زحاما شديدا وحركة كثيفة بالمركبات والمتبضعين أو المتجولين كونه عصب المدينة التجاري ، وتنتشر فيه عيادات الأطباء والصيدليات ، كما تنتشر على جانبيه المحال التجارية الكبيرة والمقاهي والبنايات ، إضافة إلى البسطيات الكثيرة ، ويكاد المار في الشارع أن لا يجد طريقا سالكا لشدة الازدحام ، ليعطي صورة عن حيوية المدينة ونشاطها الاقتصادي وطبيعة الحياة اليومية فيها رغم الضوضاء والصخب وأصوات الباعة التي تتعالى وهم ينادون على بضاعتهم والمنبهات التي تطلقها المركبات بدون انقطاع .

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





المهرجان العربي الكلداني
 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced