مهرجان فيربييه السويسري: ماراثون عالمي للموسيقى الكلاسيكية
نشر بواسطة: Adminstrator
الجمعة 13-08-2010
 
   
فيربييه (جنوب سويسرا) – طارق القاعي

إنه مشهد شبيه بتلك المناظر التي نجدها على الصور التذكارية الخاصة بأجمل المناطق حول العالم. طبيعةٌ خلابة، جبالٌ خضراء تكسوها الأشجار، قممٌ متّشحة بالثلوج صيفاً وشتاءً، شاليهات خشبية متناسقة ومصمّمة بذوقٍ رفيع، إضافة إلى ذلك الهواء النقي والخاص بالمرتفعات. في الصباح تسمع أجراس الماشية وفي المساء عواء الذئاب...
منذ 17 سنة تتحّول البلدة السويسرية الواقعة في قلب جبال الألب، في الصيف، إلى عاصمةٍ موسيقيةٍ عالمية لتستقبل ضمن مهرجان فيربييه أكبر وأهم ما تعرفه الموسيقى الكلاسيكية من عازفي فيولون وتشيللو وبيانو ومغنيين وقادة أوركسترا.
«تعزف عادةً الموسيقى الكلاسيكية في صالات العرض، على المسارح، لا تقدم في الأعالي. بالنسبة لي، فإن المزج بين الطبيعة والموسيقى يجعل الموسيقى أنقى وأجمل. يمكنك قبل الدخول إلى الحفلة وبعد الخروج منها التمتّع بكل المناظر الطبيعية الخلاّبة»، هكذا يلخص مارتن انغستروم مدير ومؤسس مهرجان فيربييه الأجواء.
في فصل الصيف، تعيش القرية الصغيرة بأكملها على وقع المهرجان. تتحوّل فنادقها إلى مسارح، وكنائسها إلى صالات للعزف، ومدارسها إلى قاعات للتمارين، وصفوفها إلى استوديوات فردية للعازفين، وملاعبها المغلقة إلى صالات تستخدمها الأوركسترا. أمّا مكاتب المهرجان فتعجّ بالشباب المتطوعين الذين ينتهزون هذه الفرصة لتمضية أوقات ممتعة مع الموسيقى.
منذ سنوات واسم فيربييه أصبح مرادفاً للتميّز والإبداع مع تجمّع أكبر قدر من النجوم في مساحة جغرافية وزمنية محدودة. فلا ننسى بافاروتي، ودومينغو وكاريراس وما أثارته إطلالاتهم سوية خلال التسعينات، من حماسة لدى الجماهير والإعلام. وفرادة المهرجان تحققت بفضل انغستروم الذي عرف كيف يستغل علاقاته في الوسط الفني ليجعل من هذا الملتقى موعداً سنوياً منتظراً يجمع ما عجزت عن إتمامه الأسطوانات وبرامج المواسم الموسيقية في العواصم الكبرى. وما يميّز المهرجان ليس عشرات حفلات العازفين المنفردين فقط، بل لقاء هؤلاء مع بعضهم بعضاً في مشهدٍ يشبه إلى حدٍ ما مباراة الـ «All Star Game» السنوية لكرة السلة الأميركية التي تجتمع فيها أبرز الأسماء التي برزت خلال موسم الـ «أن بي أي» لتلعب ضمن الفريق الواحد.
نظرة واحدة إلى برنامج المهرجان تثير في نفسك الكثير من التساؤلات: إلى أين تذهب وماذا تحضر؟ بإمكانك هنا الاستماع إلى الموسيقى في أي وقتٍ كان، في الصباح كما في المساء. ليس غريباً أن تجد في الوقت نفسه حفلتين أو ثلاثاً لمؤدين كبار، فأنت في فيربييه.
استطاع المهرجان السويسري أن يبني سمعته العالمية من خلال استضافته أسماء كبيرة وتنظيمه حفلات لا يتخيّلها عاقل إلا في الأحلام... ثمن ذلك باهظ مع موازنة المهرجان التي تتعدى في كل عام 6 ملايين يورو والتي لا تتمّ إلا عبر إسهامات رعاة رسميين متمثلين ببنكٍ من هنا أو ماركة لأغلى ساعة في العالم من هناك.


يقول عازف الألتو الفرنسي أنطوان تامستيت وهو واحد من هذه النجوم، لـ «الحياة» عن مشاركته مع زملائه من الفنانين الكبار: «مهرجان فيربييه فريد من نوعه نسبةً الى نوعية وأعداد الفنانين العالميين المشاركين. نلتقي هنا في أجواء صيفية رائعة مع الكثير من الوحي الذي يمليه وجودنا في الجبال. لدينا الوقت لنتمرّن ونتحدّث ونستمع إلى الموسيقى مع بعضنا بعضاً. كل ذلك ينعكس على أجواء الحفلات التي نقدّمها. هي مناسبة لألتقي بأصدقائي من الفنانين الذين لا أستطيع رؤيتهم خلال العام. فبعد تمضية أسبوع في فيربييه نرحل بغنى ثقافي وروحي كبيرين».
شارك في دورة المهرجان الـ17 التي امتدّت من 16 حزيران (يوليو) حتى الأول من آب (أغسطس) الجاري، ما لا يقل عن ٤٠ فناناً عالمياً كشارل دوتوا ونيكولاي لوجنسكي وإفجيني كيسين ومارتا أرجريش وجيدون كريمير ودانيال هاردينغ وفاليري غرغييف وميشا مايسكي ونيكولاس انجليش ونيكولاس لوجنسكي وأن صوفي فون أوتر وايان بوستردج وجوشوا بيل... كل ما يمكن أن يحلم به محبّو الموسيقى. هؤلاء هم من أشهر النجوم في سماء الموسيقى الكلاسيكية الذين تتقاسمهم كبرى الصالات العالمية طوال العام. أما الجمهور فهو مواكب هذه «الطفرة» في العرض، مع مبيع أكثر من ٣٣ ألف تذكرة للحفلات خلال أسابيع المهرجان الثلاثة وقدوم ١٠ آلاف شخص اضافي إلى النشاطات المجانية التي تقام على هامشه. ولكن جمهور فيربييه لا يقتصر فقط على هذه الأعداد وذلك بفضل نقل حفلاته عبر الإنترنت من خلال موقع www.medici.tv الذي سمح لنصف مليون شخص حول العالم بمتابعة مجريات المهرجان والتي غالباً ما نقلت مباشرةً على الهواء. ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى مليون ونصف المليون خلال الأشهر المقبلة. تجدر الإشارة إلى أنّ المهرجان السويسري كان أوّل من بادر منذ أربع سنوات في بثّ حفلاته على الانترنت في شكل مباشر ومجاني، لتتمثل به بعد ذلك عشرات المهرجانات الأخرى.
«ملتقى دافوس الموسيقي»
في فيربييه أيضاً اهتمام كبير بالفنانين الشباب الواعدين مع تأسيس «أكاديمية فيربييه الموسيقية» التي تسمح للموهوبين منهم بأن يشاركوا في ورشات العمل (Master Classes) مع عمالقة الغناء والعزف. ورشات العمل هذه مفتوحة أمام الجمهور الذي يشاهد فيها كيف يقوم عازف البيانو العالمي ألفريد براندل مثلاً أو المغنية السويدية بربارة بوني بإرشاد نجوم الغد.
إضافةً إلى ذلك هناك أوركسترا فيربييه لموسيقى الحجرة التي يشارك فيها شباب من أنحاء العالم وهم فوق الـ 29 من العمر واوركسترا فيربييه السيمفونية لمن هم بين الـ ١٧ والـ ٢٩ والذين ينتقون بعناية كبيرة ليعزفوا تحت قيادة أهم قادة الاوركسترا الحاليين.
هذا النشاط غير الاعتيادي ذهب بالبعض الى تلقيب المهرجان بملتقى دافوس للنخبة العالمية على مستوى الموسيقى الكلاسيكية، فما رأي تومسون بذلك؟ «ما نحاول القيام به هو تعريف الشباب على أكبر عدد ممكن من الناس من وكلاء ومتعهدي حفلات من أهم المدن العالمية، إضافة الى مدراء أكبر شركات التسجيل. وعليهم أن يجدوا طريقة يتحدّثون فيها اليهم ويعرّفوهم إلى أعمالهم

 
   
 


 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





 
في صباح الالف الثالث
الأحد 23-10-2016
 
يـا ســاحة التحرير..ألحان وغنـاء : جعفـر حسـن
الجمعة 11-09-2015
 
الشاعر أنيس شوشان / قصيدة
الأربعاء 26-08-2015
 
نشيد الحرية تحية للاحتجاجات السلمية للعراقيين العراق المدني ينتصر
الثلاثاء 25-08-2015
^ أعلى الصفحة
كلنا للعراق
This text will be replaced
كلنا للعراق
This text will be replaced